البلتاجى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

البلتاجى

موقع النجم محمود البلتاجى
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 خلق السماوات و الارض فى 6 ايام3

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اهلاوى على طول
مشرف



عدد المساهمات : 157
تاريخ التسجيل : 08/04/2009

خلق السماوات و الارض فى 6 ايام3 Empty
مُساهمةموضوع: خلق السماوات و الارض فى 6 ايام3   خلق السماوات و الارض فى 6 ايام3 Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 28, 2009 6:25 am

كذلك يقسم ربنا‏ تبارك وتعالي‏ في سورة الليل ـ وهو تعالي‏ غني عن القسم ـ بقوله عز من قائل: {وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَى * وَالنَّهَارِ إِذَا تَجَلَّى}... ‏(الليل: 2،1) وهو قسم بالليل‏ (أي ليل الأرض‏) الذي يغشي أي يغطي نصف الكرة الأرضية البعيد عن الشمس بالظلام لعدم مواجهته للشمس، وقسم بالنهار ‏(أي نهار الأرض‏) الذي تشرق فيه الشمس علي نصف الكرة الأرضية المواجه لها فيعمه نور النهار، وبتعاقبهما تستقيم الحياة علي الأرض، ويتمكن الإنسان من إدراك مرور الزمن والتاريخ للأحداث‏.‏

وحينما يغشي الليل بظلمته نصف الأرض، البعيد عن الشمس تتصل ظلمة الأرض بظلمة السماء فيعم الظلام، وفي نفس الوقت يتجلي النهار في نصف الأرض المواجه للشمس بنوره المبهج فاصلا الأرض عن ظلمة الكون بحزام رقيق من النور الأبيض لا يكاد يتعدي سمكه المائتي كيلو متر‏.‏

ويمن علينا ربنا‏ تبارك وتعالي بتبادل كل من الليل والنهار فيقول‏ سبحانه‏: {قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِن جَعَلَ اللَّهُ عَلَيْكُمُ اللَّيْلَ سَرْمَدًا إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ مَنْ إِلَهٌ غَيْرُ اللَّهِ يَأْتِيكُم بِضِيَاء أَفَلا تَسْمَعُونَ * قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِن جَعَلَ اللَّهُ عَلَيْكُمُ النَّهَارَ سَرْمَدًا إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ مَنْ إِلَهٌ غَيْرُ اللَّهِ يَأْتِيكُم بِلَيْلٍ تَسْكُنُونَ فِيهِ أَفَلا تُبْصِرُونَ * وَمِن رَّحْمَتِهِ جَعَلَ لَكُمُ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ لِتَسْكُنُوا فِيهِ وَلِتَبْتَغُوا مِن فَضْلِهِ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ}... ‏(القصص: 71‏ ـ‏73)‏.

ويقول‏ عز من قائل‏: {وَجَعَلْنَا اللَّيْلَ لِبَاسًا * وَجَعَلْنَا النَّهَارَ مَعَاشًا}...‏ (النبأ: 11،10)‏.

يغشي الليل النهار يطلبه حثيثا
يتساءل قارئ القرآن الكريم عن الوصف حثيثا الذي جاء في الآية ‏(رقم ‏54) من سورة الأعراف ولم يذكر في بقية آيات تغشية الليل النهار، أو التغشية بغير تحديد، وللإجابة علي ذلك أقول إن آية سورة الأعراف مرتبطة بالمراحل الأولي من خلق السماوات والأرض، بينما بقية الآيات تصف الظاهرة بصفة عامة‏.‏

واللفظة ‏(حثيثا‏) تعني مسرعا حريصا، يقال‏ (حثه‏) من باب رده و‏(‏استحثه‏) علي الشيء أي حضه عليه‏ (فاحتث‏)، و‏(‏حثثه تحثيثا وحثحثة‏) بمعني حضه، و‏(‏تحاثوا‏) بمعني تحاضوا‏.‏

والدلالة الواضحة للآية الكريمة ‏(رقم ‏54) من سورة الأعراف أن حركة تتابع الليل والنهار ‏(أي حركة دوران الأرض حول محورها أمام الشمس‏) كانت في بدء الخلق سريعة متعاقبة بمعدلات أعلي من سرعتها الحالية وإلا ما غشي الليل النهار يطلبه حثيثا.

وقد ثبت ذلك أخيرا عن طريق دراسة مراحل النمو المتتالية في هياكل الحيوانات وفي جذوع الأشجار المعمرة والمتأحفرة، وقد انضوت دراسة تلك الظاهرة في جذوع الأشجار تحت فرع جديد من العلوم التطبيقية يعرف باسم علم تحديد الأزمنة بواسطة الأشجار أو‏(Dendrochronology) وقد بدأ هذا العلم بدراسة الحلقات السنوية التي تظهر في جذوع الأشجار عند عمل قطاعات مستعرضة فيها وهي تمثل مراحل النمو المتتالية في حياة النبات ‏(من مركز الساق حتى طبقة الغطاء الخارجي المعروفة باسم اللحاء‏).‏

وذلك من أجل التعرف علي الظروف المناخية والبيئية التي عاشت في ظلها تلك الأشجار حيث أن الحلقات السنوية في جذوع الأشجار تنتج بواسطة التنوع في الخلايا التي يبنيها النبات في فصول السنة المتتابعة ‏(الربيع، والصيف، والخريف، والشتاء‏) فترق رقة شديدة في فترات الجفاف، وتزداد سمكا في الآونة المطيرة‏.‏

وقد تمكن الدارسون لتلك الحلقات السنوية من متابعة التغيرات المناخية المسجلة في جذوع عدد من الأشجار الحية المعمرة مثل أشجار الصنوبر ذات المخاريط الشوكية المعروفة باسم ‏(Pinusaristata) إلي أكثر من ثمانية آلاف سنة مضت.

ثم انتقلوا إلي دراسة الأحافير عبر العصور الأرضية المتعاقبة، وطوروا تقنياتهم من أجل ذلك فتبين لهم أن الحلقات السنوية في جذوع الأشجار‏ (AnnualRings) وخطوط النمو في هياكل الحيوانات (LinesofGrowth) يمكن تصنيفها إلي السنوات المتتالية، بفصولها الأربعة، وشهورها ألاثني عشر، وأسابيعها الستة والخمسين، وأيامها، ونهار كل يوم وليلة وأن عدد الأيام في السنة يتزايد باستمرار مع تقادم عمر العينة المدروسة.

ومعني ذلك أن سرعة دوران الأرض حول محورها أمام الشمس كانت في القديم أسرع منها اليوم، وهنا تتضح روعة التعبير القرآني يطلبه حثيثا عند بدء الخلق كما جاء في الآية رقم ‏(54) من سورة الأعراف‏.‏

تزايد عدد أيام السنة بتقادم عمر الأرض وعلاقتها بالسرعة الفائقة لدوران الأرض حول محورها عند بدء الخلق في أثناء دراسة الظروف المناخية والبيئية القديمة كما هي مدونة في كل من جذوع النباتات وهياكل الحيوانات القديمة أتضح للدارسين أنه كلما تقادم الزمن بتلك الحلقات السنوية وخطوط النمو زاد عدد الأيام في السنة، وزيادة عدد الأيام في السنة هو تعبير دقيق عن زيادة سرعة دوران الأرض حول محورها أمام الشمس‏.‏

وبتطبيق هذه الملاحظة المدونة في الأحافير‏ (البقايا الصلبة للكائنات البائدة‏) بدقة بالغة أتضح أن عدد أيام السنة في العصر الكمبري (CambrianPeriod).

أي منذ حوالي ستمائة مليون سنة مضت ـ كان ‏425‏ يوما، وفي منتصف العصر الأوردوفيشي (OrdovicianPeriod) أي منذ حوالي ‏450‏ مليون سنة مضت ـ كان ‏415‏ يوما، وبنهاية العصر التراياسي (TriassicPeriod) أي منذ حوالي مائتي مليون سنة مضت ـ كان ‏385‏ يوما.

وهكذا ظل هذا التناقص في عدد أيام السنة‏ (والذي يعكس التناقص التدريجي في سرعة دوران الأرض حول محورها‏) حتى وصل عدد أيام السنة في زماننا الراهن إلي ‏365،25‏ يوم تقريبا‏ (365‏ يوما‏،5‏ ساعات‏،49‏ دقيقة‏،12‏ ثانية‏).‏

وباستكمال هذه الدراسة اتضح أن الأرض تفقد من سرعة دورانها حول محورها أمام الشمس واحدا من الألف من الثانية في كل قرن من الزمان بسبب كل من عمليتي المد والجزر وفعل الرياح المعاكسة لاتجاه دوران الأرض حول محورها، وكلاهما يعمل عمل الكابح‏ (الفرامل‏) التي تبطئ من سرعة دوران الأرض حول محورها‏.‏

وبمد هذه الدراسة إلي لحظة تيبس القشرة الخارجية للأرض ‏(أي قريبا من بداية خلقها علي هيئتها الكوكبية‏) منذ حوالي ‏4،600‏ مليون سنة مضت وصل عدد الأيام بالسنة إلي ‏2200‏ يوم تقريبا، ووصل طول الليل والنهار معا إلي حوالي الأربع ساعات.

ومعني هذا الكلام أن سرعة دوران الأرض حول محورها أمام الشمس كانت ستة أضعاف سرعتها الحالية‏..!!‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
خلق السماوات و الارض فى 6 ايام3
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» خلق السماوات و الارض فى 6 ايام1
» خلق السماوات و الارض فى 6 ايام2
» خلق السماوات و الارض فى 6 ايام4
» النفاذ من اقطار السماوات و الارض2
» النفاذ من اقطار السماوات و الارض3

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البلتاجى :: الاسلاميات :: الاسلاميات-
انتقل الى: