البلتاجى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

البلتاجى

موقع النجم محمود البلتاجى
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 النفاذ من اقطار السماوات و الارض2

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اهلاوى على طول
مشرف



عدد المساهمات : 157
تاريخ التسجيل : 08/04/2009

النفاذ من اقطار السماوات و الارض2 Empty
مُساهمةموضوع: النفاذ من اقطار السماوات و الارض2   النفاذ من اقطار السماوات و الارض2 Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 28, 2009 6:17 am

وقبل ذلك لابد من استعراض الدلالات اللغوية لألفاظ تلك الآيات الكريمات وأقوال المفسرين السابقين فيها‏.‏

الدلالة اللغوية:
1- (نفذ‏):‏ يقال في العربية‏: (نفذ‏)‏ السهم في الرمية‏ (نفوذا‏)‏ و(‏نفاذا‏)،‏ والمثقب في الخشب إذا خرق إلي الجهة الأخرى‏،‏ و‏(‏نفذ‏)‏ فلان في الأمر‏ (ينفذ‏) (نفاذا‏)،‏ و‏(‏أنفذه‏) (نفاذا‏)،‏ و(‏نفذه‏) (تنفيذا‏)،‏ وفي الحديث الشريف‏:‏ نفذوا جيش أسامة‏، والأمر‏ (النافذ‏)‏ أي المطاع‏،‏ و(‏المنفذ‏)‏ هو الممر‏ (النافذ‏).‏

قال‏ تعالي:‏ {إِنِ اسْتَطَعْتُمْ أَن تَنفُذُوا مِنْ أَقْطَارِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ فَانفُذُوا لا تَنفُذُونَ إِلاَّ بِسُلْطَانٍ} بمعني أن تخرقوا السماوات والأرض من جهة أقطارها إلي الجهة الأخرى‏.‏

2- (أقطار‏):‏ قطر كل شكل وكل جسم الخط الواصل من أحد أطرافه إلي الطرف المقابل مرورا بمركزه‏.‏

قال‏ تعالي‏:‏ {إِنِ اسْتَطَعْتُمْ أَن تَنفُذُوا مِنْ أَقْطَارِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ} وقال‏ (عز من قائل‏):‏ {وَلَوْ دُخِلَتْ عَلَيْهِم مِّنْ أَقْطَارِهَا}... (الأحزاب‏: 14).

ويقال في اللغة‏: (قطرته‏)‏ بمعني ألقيته علي‏ (قطره‏)،‏ و(‏تقطر‏)‏ أي وقع علي‏ (قطره‏)،‏ ومنه‏ (قطر‏)‏ المطر أي سقط في خطوط مستقيمة باتجاه مركز الأرض‏،‏ ويسمي لذلك‏ (قطرا‏)،‏ وهو كذلك جمع‏ (قطرة‏)،‏ و(‏قطر‏)‏ و(‏تقطير‏)‏ الشيء تبخيره ثم تكثيفه قطرة قطرة من أجل تنقية الماء وغيره من السوائل تساقطه‏ (قطرة‏) (قطرة‏)‏ وجمعه‏ (قطر‏)‏ بضمتين و(‏قطرات‏)‏ بضمتين أيضا‏،‏ و(‏قطره‏)‏ غيره يتعدي ويلزم‏،‏ و(‏تقاطر‏)‏ القوم جاءوا أرسالا‏ (كالقطر‏)،‏ ومنه‏ (قطار الإبل‏)‏ و(‏القطر‏)‏ بالضم الناحية والجانب وجمعه‏ (أقطار‏)؛‏ و(‏قطران‏)‏ الماء‏ (تقاطره‏)‏ قطرة قطرة و(‏القطران‏)‏ ما يتقطر من الهناء‏ (=‏القار‏)‏ و(‏قطر‏)‏ البعير طلاه‏ (بالقطران‏)‏ فهو‏ (مقطور‏)‏ أو‏ (مقطرن‏).‏

قال‏ تعالي‏:‏ {سَرَابِيلُهُم مِّن قَطِرَانٍ}... (إبراهيم‏:50)‏ أي من القار‏،‏ وقرئ‏ (من قطر آن‏)‏ أي من نحاس منصهر قد أني‏ (أي عظم‏)‏ حره‏ (أي زادت درجة حرارته‏)‏ لأن‏ (القطر‏)‏ هو النحاس‏.‏ وقال ربنا‏ تبارك وتعالى: {آتُونِي أُفْرِغْ عَلَيْهِ قِطْرًا}... (الكهف‏:96)‏ أي نحاسا منصهرا‏.‏

3- شواظ‏: (الشواظ‏)‏ في العربية‏ (بضم الشين وكسرها‏)‏ اللهب الذي لا دخان له‏.‏

4- نحاس‏:‏ الأصل في اللغة العربية أن النحاس هو اللهب بلا دخان‏،‏ والنحاس أيضا عنصر فلزي لونه يميل إلي الحمرة‏ (بين القرمزي والبرتقالي‏)‏ قابل للطرق والسحب‏،‏ موصل جيد لكل من الكهرباء والحرارة‏،‏ ومقاوم للتآكل‏،‏ وقد سمي بهذا الاسم لتشابه لونه مع لون النار بلا دخان‏.‏

قال‏ تعالي‏:‏ {ُرْسَلُ عَلَيْكُمَا شُوَاظٌ مِّن نَّارٍ وَنُحَاسٌ}... (الرحمن:35).‏ و‏(‏النحس‏)‏ ضد السعد‏،‏ وقرئ في قوله تعالي‏:‏ ‏{فِي يَوْمِ نَحْسٍ مُّسْتَمِرٍّ}... (القمر: ‏19).‏

علي الصفة‏،‏ والإضافة أكثر وأجود‏...‏ في يوم نحس مستمر‏، ويقال‏: (نحس‏)‏ الشيء فهو‏ (نحس‏)‏ وفيه جاء قول ربنا‏ ـ تبارك وتعالى:‏ {فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ رِيحًا صَرْصَرًا فِي أَيَّامٍ نَّحِسَاتٍ} (فصلت‏: 16)‏ وقرئ‏ (نحسات‏)‏ بالفتح أي مشؤومات‏،‏ أو شديدات البرد وأصل النحس أن يحمر الأفق فيصير كالنحاس أو كاللهب بلاد خان‏،‏ فصار ذلك مثلا للشؤم‏.‏

أقوال المفسرين:
في تفسير قوله‏ تعالي‏:‏ {يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالإِنسِ إِنِ اسْتَطَعْتُمْ أَن تَنفُذُوا مِنْ أَقْطَارِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ فَانفُذُوا لا تَنفُذُونَ إِلاَّ بِسُلْطَانٍ * فَبِأَيِّ آلاء رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ * يُرْسَلُ عَلَيْكُمَا شُوَاظٌ مِّن نَّارٍ وَنُحَاسٌ فَلا تَنتَصِرَانِ}.... (‏الرحمن‏:33‏ ـ ‏35)‏...

ذكر ابن كثير‏ (يرحمه الله‏):‏ أي لا تستطيعون هربا من أمر الله وقدره‏،‏ بل هو محيط بكم لا تقدرون علي التخلص من حكمه‏،‏ أينما ذهبتم أحيط بكم‏.... (إلا بسلطان‏)‏ أي إلا بأمر الله‏....‏

ولهذا قال تعالي‏: {يُرْسَلُ عَلَيْكُمَا شُوَاظٌ مِّن نَّارٍ وَنُحَاسٌ فَلا تَنتَصِرَانِ} قال ابن عباس‏:‏ الشواظ هو لهب النار‏،‏ وعنه‏:‏ الشواظ الدخان‏،‏ وقال مجاهد‏:‏ هو اللهب الأخضر المنقطع‏،‏ وقال الضحاك‏: (شواظ من نار‏)‏ سيل من نار‏،‏ وقوله تعالي‏: (ونحاس‏)‏ قال ابن عباس‏:‏ دخان النار‏،‏ وقال ابن جرير‏:‏ والعرب تسمي الدخان نحاسا‏،‏ روي الطبراني عن الضحاك أن نافع ابن الأزرق سأل ابن عباس عن الشواظ فقال‏:‏ هو اللهب الذي لا دخان معه‏...‏ قال‏:‏ صدقت‏،‏ فما النحاس؟ قال‏:‏ هو الدخان الذي لا لهب له وقال مجاهد‏:‏ النحاس الصفر‏....‏

وجاء في تفسير الجلالين ما نصه‏: {يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالإِنسِ إِنِ اسْتَطَعْتُمْ أَن تَنفُذُوا} تخرجوا‏ (من أقطار‏)‏ نواحي‏ (السماوات والأرض‏) (هاربين من الحشر والحساب والجزاء‏) (فانفذوا‏)‏ أمر تعجيز (أي‏:‏ فلن تستطيعوا ذلك) {لا تَنفُذُونَ إِلاَّ بِسُلْطَانٍ} بقوة‏،‏ ولا قوة لكم علي ذلك‏... {يُرْسَلُ عَلَيْكُمَا شُوَاظٌ مِّن نَّارٍ} هو لهبها الخالص من الدخان أو‏:‏ معه‏ (ونحاس‏)‏ أي‏:‏ دخان لا لهب فيه‏ (أو هو النحاس المذاب‏....).‏

وجاء في الظلال ما نصه‏:‏ يا معشر الجن والإنس إن استطعتم أن تنفذوا من أقطار السماوات والأرض فانفذوا‏...‏ وكيف؟ وأين؟ لا تنفذون إلا بسلطان‏،‏ ولا يملك السلطان إلا صاحب السلطان‏..‏ ومرة أخري يواجههما بالسؤال‏:‏ {فَبِأَيِّ آلاء رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ}؟ وهل بقي في كيانهما شئ يكذب أو يهم بمجرد النطق والبيان؟

ولكن الحملة الساحقة تستمر إلي نهايتها‏،‏ والتهديد الرعيب يلاحقهما‏،‏ والمصير المردي يتمثل لهما‏:‏ يرسل عليكما شواظ من نار ونحاس فلا تنتصران‏..‏

وجاء في صفوة البيان لمعاني القرآن ما نصه‏:..... {لا تَنفُذُونَ إِلاَّ بِسُلْطَانٍ} أي لا تقدرون علي الخروج من أمري وقضائي إلا بقوة قهر وأنتم بمعزل عن ذلك‏، {يُرْسَلُ عَلَيْكُمَا} يصب عليكما‏ {شُوَاظٌ مِّن نَّارٍ} لهب خالص من الدخان‏ (ونحاس‏)‏ أصفر مذاب‏،‏ وقيل النحاس‏:‏ الدخان الذي لا لهب فيه‏.‏ أي إنه يرسل عليهما هذا مرة وهذا مرة‏.‏

وجاء في المنتخب في تفسير القرآن الكريم ما نصه‏:‏ يا معشر الجن والإنس إن استطعتم أن تخرجوا من جوانب السماوات والأرض هاربين فاخرجوا‏،‏ لا تستطيعون الخروج إلا بقوة وقهر‏،‏ ولن يكون لكم ذلك‏،‏ فبأي نعمة من نعم ربكما تجحدان؟‏!‏ يصب عليكما لهب من نار ونحاس مذاب‏،‏ فلا تقدران علي رفع هذا العذاب‏.‏

وجاء في تعليق هامشي ما يلي‏:‏ ثبت حتى الآن ضخامة المجهودات والطاقات المطلوبة للنفاذ من نطاق جاذبية الأرض‏،‏ وحيث اقتضي النجاح الجزئي في ريادة الفضاء ـ لمدة محددة جدا بالنسبة لعظم الكون ــ بذل الكثير من الجهود العلمية الضخمة في شتي الميادين‏...‏ فضلا عن التكاليف المادية الخيالية التي أنفقت في ذلك ومازالت تنفق‏،‏ ويدل ذلك دلالة قاطعة علي أن النفاذ المطلق من أقطار السماوات والأرض التي تبلغ ملايين السنين الضوئية لإنس أو جن مستحيل‏.‏

والنحاس هو فلز يعتبر من أول العناصر الفلزية التي عرفها الإنسان‏..‏ ويتميز بأن درجة انصهاره مرتفعة جدا نحو ‏1083‏ درجة مئوية‏)‏ فإذا ما صب هذا السائل الملتهب علي جسد‏،‏ مثل ذلك صنفا من أقسي أنواع العذاب ألما وأشدها أثرا‏.‏

الدلالة العلمية
لقول الحق‏ ـ تبارك وتعالى ـ :‏ {يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالإِنسِ إِنِ اسْتَطَعْتُمْ أَن تَنفُذُوا مِنْ أَقْطَارِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ فَانفُذُوا لا تَنفُذُونَ إِلاَّ بِسُلْطَانٍ * فَبِأَيِّ آلاء رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ * يُرْسَلُ عَلَيْكُمَا شُوَاظٌ مِّن نَّارٍ وَنُحَاسٌ فَلا تَنتَصِرَانِ}... (الرحمن‏:33‏ ـ ‏35)‏

هذه الآيات الثلاث التي تحدي القرآن الكريم فيها كلا من الجن والإنسن تحديا صريحا بعجزهم عن النفاذ من أقطار السماوات والأرض‏،‏ وهو تحد يظهر ضآلة قدراتهما مجتمعين أمام طلاقة القدرة الإلهية في إبداع الكون‏،‏ لضخامة أبعاده‏،‏ ولقصر عمر المخلوقات‏،‏ وحتمية فنائها‏،‏ والآيات بالإضافة إلي ذلك تحوي عددا من الحقائق الكونية المبهرة التي لم يستطع الإنسان إدراكها إلا في العقود القليلة المتأخرة من القرن العشرين‏،‏ والتي يمكن إيجازها في النقاط التالية‏:‏

أولا‏:‏ بالنسبة للنفاذ من أقطار الأرض‏:‏
إذا كان المقصود من هذه الآيات الكريمة إشعار كل من الجن والإنس بعجزهما عن النفاذ من أقطار كل من الأرض علي حدة‏،‏ والسماوات علي حدة‏،‏ فإن المعارف الحديثة تؤكد ذلك‏،‏ لأن أقطار الأرض تتراوح بين‏ (12756)‏ كيلو مترا بالنسبة إلي متوسط قطرها الاستوائي‏، (12713)‏ كيلو مترا بالنسبة إلي متوسط قطرها القطبي‏،‏ وذلك لأن الأرض ليست تامة الاستدارة لانبعاجها قليلا عند خط الاستواء‏،‏ وتفلطحها قليلا عند القطبين‏.‏

ويستحيل علي الإنسان اختراق الأرض من أقطارها لارتفاع كل من الضغط والحرارة باستمرار في اتجاه المركز مما لا تطيقه القدرة البشرية‏،‏ ولا التقنيات المتقدمة التي حققها إنسان هذا العصر.

فعلي الرغم من التطور المذهل في تقنيات حفر الآبار العميقة التي طورها الإنسان بحثا عن النفط والغاز الطبيعي فإن هذه الأجهزة العملاقة لم تستطع حتى اليوم تجاوز عمق ‏14‏ كيلو مترا من الغلاف الصخري للأرض‏،‏ وهذا يمثل ‏2.0%‏ تقريبا من طول نصف قطر الأرض الاستوائي.‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
النفاذ من اقطار السماوات و الارض2
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» النفاذ من اقطار السماوات و الارض1
» النفاذ من اقطار السماوات و الارض3
» اثبات كروية الارض2
» خلق السماوات و الارض فى 6 ايام1
» خلق السماوات و الارض فى 6 ايام2

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البلتاجى :: الاسلاميات :: الاسلاميات-
انتقل الى: